أنت هنا

نشأة الكلية:
أنشئت كلية المجتمع فى الرياض بقرار من مجلس الوزراء الموقر رقم 73 الصادر بتاريخ 5-3-1422 و هى من أحدث كليات الجامعة. و قد استقبلت الكلية أول فوج من طلابها مع بداية الفصل الدراسى الثانى من العام الجامعى 1423-1424 هـ , وعددهم 900 طالب يدرسون فى خمسة أقسام هى : قسم العلوم الطبيعية و قسم العلوم الطبية التطبيقية و قسم علوم الحاسب الآلى و قسم العلوم الإدارية و قسم الآداب و التربية.يتكون البرنامج الدراسى المعتاد فى كلية المجتمع من أربعة فصول دراسية على الأقل يدرس فيها الطالب ما لا يقل عن 64 وحدة دراسية محتسبة لغرض التخرج. ويحق للأقسام إضافة فصل دراسى أو أكثر وفق ما تقرره طبيعة و حاجة كل تخصص ، حيث قد يستلزم تخصص ما لغة أجنبية ، أو برنامجا تحضيريا ، أو تدريبا تعاونيا ، أو فترة تدريب قبل الالتحاق بسوق العمل.

 مدة الدراسة فى الكلية:
يتكون البرنامج الدراسى المعتاد فى كلية المجتمع من أربعة فصول دراسية على الأقل يدرس فيها الطالب ما لا يقل عن 64 وحدة دراسية محتسبة لغرض التخرج. ويحق للأقسام إضافة فصل دراسى أو أكثر وفق ما تقرره طبيعة و حاجة كل تخصص ، حيث قد يستلزم تخصص ما لغة أجنبية ، أو برنامجا تحضيريا ، أو تدريبا تعاونيا ، أو فترة تدريب قبل الالتحاق بسوق العمل.

مزايا الدراسة فى الكلية:
- الدراسة فى الكلية بدون رسوم.
- مكانية دراسة المواد التى يرغب الطالب فى دراستها للاستفادة منها فى أى مجال من المجالات.
- تتميز تخصصات الكلية بأنها من ضمن التخصصات التى يحتاج إليها سوق العمل.

 البرنامج التأهيلى:
البرنامج التأهيلى هو برنامج ينتهى بمنح الخريج الدرجة العلمية المتوسطة أو ما يسمى درجة المشارك Associate Degree و هى درجة تعادل دبلوم الكليات المتوسطة ، هذا و يطرح عبر البرنامج التأهيلى كل التخصصات التطبيقية التى من شأنها تلبية ما يحتاجه سوق العمل ، و يتم اقتراح هذه التخصصات من قبل مجلس الكلية و يتم التنفيذ بعد إقرار مجلس الجامعة لذلك.

أهداف البرنامج التأهيلى:
- تأهيل الطلاب فى التخصصات التى تحظى بقدر أكبر من الاحتياج فى سوق العمل و لا تستلزم درجة جامعية.
- إتاحة الفرصة لطلاب الكلية ، الذين لم يتمكنوا من مواصلة دراستهم لأسباب أكاديمية وفق البرنامج الانتقالى ، للحصول على درجة علمية تؤهلهم وظيفيا.
- إتاحة الفرصة لطلاب الجامعة ، ممن لم يتمكنوا من مواصلة الدراسة لأسباب أكاديمية ، للحصول على درجة علمية تؤهلهم وظيفيا.

الخطة الدراسية للبرنامج التأهيلى:
مدة الدراسة فى البرنامج التأهيلى سنتان و تتكون الخطة الدراسية لهذا البرنامج من (64) وحدة دراسية ، على الأقل ، و ذلك علاوة على ما قد يتطلبه التخصص من برامج إعدادية أو تدريبية.

تخصصات البرنامج التأهيلى:
1- قسم علوم الحاسب
   ا. برنامج علوم الحاسب
2-قسم العلوم الطبية التطبيقية 
   ا. برنامج الأجهزة الطبية 
3- قسم العلوم الإدارية
   ا. برنامج إدارة المبيعات
   ب. برنامج الإدارة المالية
   ج. برنامج إدارة الموارد البشرية
   د. برنامج أعمال التأمين