أنت هنا

‏يسر وكالة كلية المجتمع للشؤون التعليمية والأكاديمية بجامعة الملك سعود أن تقدم لكم إجابات لأبرز الاستفسارات حول القبول بدبلومات كلية المجتمع.

١- نبذة عن كلية المجتمع:

أنشئت كلية المجتمع عام 1422هـ، بناءً على موافقة المقام السامي على قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 73 وتاريخ 5/3/1422هـ، تحت إشراف جامعة الملك سعود. ومنذ ذلك الوقت، سعت الكلية إلى مواكبة المنطلقات والتوجهات الاستراتيجية لجامعة الملك سعود القائمة على تحقيق الريادة العالمية والتميز في بناء مجتمع المعرفة من خلال تبني الممارسات الأكاديمية والإدارية الرائدة في ضوء المقاييس والمعايير المحلية والعالمية المتميزة. وقد كان للكلية الريادة والسبق في الحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني لبرامج الكلية وتجديد الإعتماد.

2- ما هي الدرجة العلمية التي تمنحها كلية المجتمع؟

تقدم الكلية برامج تأهيلية تنتهي بحصول الخريج على درجة علمية متوسطة تسمى درجة المشارك (Associate Degree) وهي درجة تعادل (الدبلوم المتوسط)، بالإضافة إلى طرح برنامج المحاسية الضريبية بدرجة الدبلوم المتوسط (برنامج حديث).

3- ما هي التخصصات المتوفرة في كلية المجتمع؟

قسم علوم الحاسب: يطرح برنامجين هما:

  1. برنامج علوم الحاسب،
  2. برامج تقنيات مواقع الانترنت والجرافيك ويتضمن تخصصين فرعية (مسار تقنيات مواقع الانترنت، مسار تقنيات الجرافيك).

 قسم العلوم الإدارية: يطرح برنامجين هما:

  1. برنامج العلوم الإدارية ويتضمن خمسة تخصصات فرعية (إدارة الموارد البشرية، السكرتارية التنفيذية، التسويق، الإدارة المالية والمصرفية، إدارة أعمال التأمين)،
  2. برنامج المحاسبة الضريبية.

4- كيف يمكن الإطلاع على الخطط الدراسية للبرامج المتاحة في الكلية؟

الخطط الدراسية للبرامج معلنة على الموقع الالكتروني للكلية على الرابط التالي:

https://rcc.ksu.edu.sa/ar/plans

5. ما هي مدة الدراسة في كلية المجتمع؟

لا تقل مدة الدراسة في كلية المجتمع عن سنتين (أربعة فصول دراسية) ومعظم التخصصات تمتد إلى خمس فصول دراسية في المعدل الطبيعي.

6. ما هي مميزات الدراسة في كلية المجتمع؟

قصر مدة الدراسة في الكلية، عدم وجود رسوم دراسية، بيئة مجتمعية وتعليمية محفزة، تأهيل الخريج للإنخراط في سوق العمل في مدة قياسية.

7. هل يستلم طلاب كلية المجتمع مكافأة؟

لا يستلم طلاب كلية المجتمع مكافأة.

8- هل يمكن لخريج كلية المجتمع إكمال دراسة البكالوريوس في الجامعة؟

نعم يمكن متابعة دراسة البكالوريوس في الجامعة بعد تحقيق الشروط التي تعتمدها الجامعة وبالنسبة المخصصة والمحددة، ويكون ذلك بعد إنهاء دراسة الدبلوم، علماً بأنّ الدور الأساسي للكلية هو إعداد الخريج للإنخراط في سوق العمل.

9- ما هي شروط القبول في كلية المجتمع؟

القبول فى كلية المجتمع متاح لكافة خريجى الثانوية بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى خريجى المعاهد العلمية و من فى حكمهم تعليمياً. و تشترط كلية المجتمع – مثلها مثل أي كلية من كليات الجامعة- أن يكون هناك تناسباً بين تخصص الطالب فى المرحلة الثانوية والتخصص الذى يرغب اللإلتحاق فيه بالكلية، وتختلف بعض شروط القبول من قسم إلى آخر في الكلية. ولمزيد من المعلومات عن شروط القبول في الكلية، يمكن زيارة الرابط التالي:

https://rcc.ksu.edu.sa/ar/registeration

 10- لم يتم قبولي في الفصل الأول للعام الجامعي 1443 هـ، فهل سيتاح التقديم على الفصل الثاني للعام نفسه؟

نظام القبول في الجامعة سنوي للفصلين الأول والثاني، أي أن التقديم على القبول مرة واحدة في بداية العام الدراسي، ولن يكون هناك قبول مستقل خاص بالفصل الدراسي الثاني.

 11- كيف أعرف أني قبلت في القبول الإلحاقي؟

يجب على المتقدم الدخول على حسابه في بوابة القبول الإلكتروني لبرامج الإنساني الانتقالي والحوسبة التطبيقية ودبلومات كلية المجتمع بالجامعة لمعرفة المستجدات على تقديمه حسب الجدول الزمني المعلن للتقديم، ويلزم تأكيد القبول في حال الترشيح.

 12- قبلت في جامعة أخرى وأكدت قبولي، فهل أستطيع التقديم على بوابة القبول الإلكتروني لبرامج الإنساني الانتقالي والحوسبة التطبيقية ودبلومات كلية المجتمع ؟

نعم. تستطيع التقديم على بوابة القبول الإلكتروني لبرامج دبلومات كلية المجتمع؛ ولكن خدمة "مقبول" والتي تشرف عليها وزارة التعليم تمنع وجود قبولين في جامعتين مختلفتين؛ لذلك بعد ترشيحك وموافقتك على القبول على بوابة القبول الإلكتروني لبرامج الإنساني الانتقالي والحوسبة التطبيقية ودبلومات كلية المجتمع وفور إصدار الأرقام الجامعية من الجامعتين ستطالب بالانسحاب من إحدى الجامعتين.

 13- حصلت على الثانوية العامة من خارج المملكة، ما هي آلية التقديم؟

يتاح لك التقديم عبر بوابتي القبول الإلكتروني لبرامج الإنساني الانتقالي والحوسبة التطبيقية ودبلومات كلية المجتمع قبل تاريخ 26/12/1442هـ ، وفق الآتي:

طلاب:  https://darpb.ksu.edu.sa/

طالبات:  https://darpg.ksu.edu.sa/

وفي حال ترشيحك سيتم طلب حضورك لعمادة شؤون القبول والتسجيل وإحضار أصول شهادات الثانوية.

 14- هل يوجد تقديم يدوي؟

لا يوجد في الجامعة تقديم يدوي ؛وفي حال عدم حصولك على قبول في بوابة القبول الموحد، يمكنك التقديم عبر بوابتي القبول الإلكتروني لبرامج الإنساني الانتقالي والحوسبة التطبيقية ودبلومات كلية المجتمع قبل تاريخ 26/12/1442هـ دون الحاجة لمراجعة الجامعة، وفق الآتي:

https://darpb.ksu.edu.sa/

https://darpg.ksu.edu.sa/

 15- أنا طالب دبلوم برسوم هل بإمكاني التقدم على القبول الموحد أو القبول الالحاقي؟ أو دبلوم عن بعد؟

 لا يمكن قبول أي طالب مقيد في نظام معلومات الطلبة، وأيضاً من سبق قبوله إلا بعد مضي 4 فصول دراسية من انسحابه أو طي قيده من الجامعة وفقاً للائحة الدراسة والاختبارات والقواعد التنفيذية بجامعة الملك سعود. ويتاح لمن انسحب من الدبلوم التقديم على بوابة القبول الموحد على التخصصات المتاحة في بقية الجامعات عدا جامعة الملك سعود.

 16- إذا كان لدي اختبار قدرات بعد تاريخ إغلاق بوابة القبول الموحد، هل يمكنني التواصل مع إدارة الجامعة لتعديل درجة القدرات؟

إذا تم قبولك في الجامعة فلا يمكن تعديل درجات القدرات أو التحصيلي التي تم احتساب معيار قبولك وفقها.

17- يوجد عدد من المكاتب/الأشخاص ممن يجذبون الطلاب بإعلاناتهم للتقديم على الجامعات. هل بالإمكان الإستعانة بهم؟ 

تحذر الجامعة دائماً من التعامل مع حسابات بمواقع التواصل الاجتماعي أو خارجها تدعي توفير قبول للطلاب والطالبات بالجامعات السعودية أو تنشر معلومات خاطئة. علماً بأن جميع المستجدات بشأن القبول بالجامعة يتم إعلانها في حساب عمادة القبول والتسجيل بتويتر أو موقع العمادة أو بوابات القبول الخاصة بها.

18- تقدمت على بوابة الإكمال للدراسة لخريجي دبلوم جامعة الملك سعود ولم يتم قبولي بالرغم من أن معدلي 4.5؟

الحصول على معدل 4.5 أو أعلى يؤهلك لدخول الفرز الإلكتروني حيث يتم فرز طلبات التقديم للقبول في برامج إكمال دراسة البكالوريوس إلكترونياً وفق المقاعد المتاحة وعلى نحوٍ تنافسي وفق المعدل التراكمي.

تواصل معنا 

شؤون الطلاب 0118058900 

لزيارة  الموقع الإلكتروني لكلية المجتمع

ttps://rcc.ksu.edu.sa/ar

معرف كلية المجتمع على تويتر

https://twitter.com/rccksu?lang=ar

موقع كلية المجتمع في حي الملز في الرياض

تقاطع شارع الجامعة مع طريق صلاح الدين

كلية المجتمع -جامعة الملك سعود

https://maps.app.goo.gl/8sz5vQqarAXvd2pn9